الاثنين، 14 سبتمبر 2009

السبت، 5 سبتمبر 2009

تحرير العلامة التوربشتي لموضع النزاع في مسألة اتخاذ القبور مساجد

بسم الله الرحمن الرحيم






مقطع من فيلم للمستشرق الفرنسي (Arnaud Desjardins) عن الصوفية

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد المرسلين
مقطع من فيلم
" Soufis D'Afghanistan: Maître et Disciple (première partie), 1974 "
و ترجمته " صوفية أفغانستان:الشيخ و المريد " و هو أحد جزئين ثانيهما فيلم
" Soufis D'Afghanistan: Au Cœur des Confréries (deuxième partie), 1974 "
و ترجمته صوفية أفغانستان في قلب الأخويات(الطرق) كليهما انتاج عام 1974
و هو طرح و دراسة موضوعية من طرف محايد خارج النزاع
و هذه ترجمة هذا المستشرق على موقع ويكيبيديا
http://en.wikipedia.org/wiki/Arnaud_Desjardins
----------------------------------------------------------------

الجمعة، 4 سبتمبر 2009

اظهار حقيقة أن من أدخل القبر الشريف في المسجد هو سيدنا عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه

بسم الله الرحمن الرحيم











بسم الله الرحمن الرحيم
تعليق:-
ما حكاه ابن كثير (أي من قوله كأنه خشي أن يتخذ مسجدا) غير مُسََلَم لأن ما روي عن سيدنا سعيد بن المسيب – رضي الله عنه - بلفظه لا يفيد هذا المعنى ففيما نقله الإمام ابن سعد في الطبقات الكبرى ( أنظر الصور المرفقة) :-
قال ابن المسيب : " و والله لوددت أنهم تركوها على حالها ينشأ ناشيء من المدينة و يقدم قادم من الآفاق فيرى ما اكتفى به النبي –صلى الله عليه و آله و سلم – في حياته و يكون ذلك مما يزهد الناس في التكاثر و التفاخر فيها ."




بسم الله الرحمن الرحيم
تعليق:-
فبعد أن أثبتنا أن هذا الأمر لم يكن مقصود ابن المسيب – رضي الله عنه - نقول أن بناء مسجد على القبر هو غير اتخاذ القبر مسجدا .
و لكن يخشى بعض الناس أن يتخذه الناس مسجدا( أي يسجدون عليه أو إليه ) و لذلك عندما يبني المسلمون مسجدا على القبر أو عنده يجعلون عليه مقصورة و أول من سن هذه السنة هو سيدنا عمر بن عبدالعزيز – رضي الله عنه - عندما وضع مقصورة تمنع من اتخاذ قبر النبي – صلوات الله عليه و سلامه - مسجدا .
والمقصورة التي ذكرنا أن سيدنا عمر بن عبدالعزيز بناها لم يختلف عليها أحد حتى ابن تيمية – رحمه الله – ذكر في الجواب الباهر في ص 8 من النسخة الإلكترونية المكونة من 59 صفحة من موقع المكتبة الشاملة .
(( وإلا فهو ولله الحمد استجاب الله دعوته فلم يمكن أحد قط أن يدخل إلى قبره فيصلي عنده أو يدعو أو يشرك به كما فعل بغيره اتخذ قبره وثنا فإنه في حياة عائشة رضي الله عنها ما كان أحد يدخل إلا لأجلها ولم تكن تمكن أحدا أن يفعل عند قبره شيئا مما نهى عنه وبعدها كانت مغلقة إلى أن أدخلت في المسجد فسد بابها وبني عليها حائط آخر . كل ذلك صيانة له صلى الله عليه وسلم أن يتخذ بيته عيدا وقبره وثنا وإلا فمعلوم أن أهل المدينة كلهم مسلمون ولا يأتي إلى هناك إلا مسلم وكلهم معظمون للرسول صلى الله عليه وسلم وقبور آحاد أمته في البلاد معظمة . فما فعلوا ذلك ليستهان بالقبر المكرم بل فعلوه لئلا يتخذ وثنا يعبد ولا يتخذ بيته عيدا . ولئلا يفعل به كما فعل أهل الكتاب بقبور أنبيائهم . ))
و من أراد صفتها و صورتها فهي في جميع الكتب التي عنيت بتاريخ المدينة المنورة المشرفة . و نرفق صورة من كتاب بهجة النفوس و الأسرار للإمام المرجاني طبعة نزار الباز بمكة المكرمة - حرسها الله - ( أنظر الصور المرفقة) .
-----------------------------------------------------------













و أخيرا نذكر رأي ابن تيمية - رحمه الله - و الذي يؤكد أن الذي أدخل القبر الشريف في المسجد هو سيدنا عمر بن عبد العزيز - رضي الله عنه - و به نختم المقالة






و الحمد لله رب العالمين

الاثنين، 31 أغسطس 2009

نقض بيان المستقلة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله و الصلاة و السلام على سيدنا و مولانا رسول الله و على آله و صحبه و من والاه
و أسأل الله جل و علا أن يوفقني و إياكم لإرضاء ربنا و خدمة ديننا و ادخال الفرح و السرور على قلب سيدنا و مولانا رسول الله
-صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم-
حول ما يدور في قناة المستقلة
في الحوار الصريح بعد التراويح (رمضان 1430)

*نقض البيان :-
=========
1 - قائم على منهج عقيم مخالف لجمهور الأمة و هو إقصاء السنة المشرفة بكاملها و الاكتفاء بالصحيحين فقط و من تناقض البيان استدلاله بكلام نهج البلاغة و هو غير مقطوع بنسبته لسيدنا على -كرم الله وجهه- ولا اسناد له عند علماء أهل السنة .
----
2 - أن قول البيان استنادا على توجيه القرآن الكريم للمتأخرين من المسلمين للدعاء لمن سبقهم بالإيمان و ليس لطلب النفع كما يتضح في قوله تعالى "و الذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا و لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ...."الآية و الاستدلال بها ليس في محل النزاع فالآية تتكلم عن الدعاء لمن سبقنا بالإيمان و ضرورة حبهم فهم الصحابة - رضي الله عنهم - من المهاجرين و الإنصار و فيها ذم من يتنقصهم كما ورد عن السيدة عائشة - رضي الله عنها - فيما ذكره ابن كثير في تفسيره فليراجع
----
3 - قوله تأسيا بدعاء الأنبياء -عليهم الصلاة و السلام - دعاء الله مباشرة دون وسيط و هذا كلام مجمل و فيه إبهام بل فيه رد للتوسل بدعاء الصالح و هو محل إجماع حيث أن المتوسل جعل الدعاء من الرجل الصالح واسطة له في حصول مطلوبه فهل خالف بذلك المتوسل قوله تعالى "ادعوني أستجب لكم" و طلب الدعاء من غيره لم يدع الله مباشرة و في الصحيح أن النبي - صلى الله عليه و آله وسلم -قال لعمر بن الخطاب - رضي الله عنه - "لا تنسنا يا أخي من دعائك ".
----
4 - استدلاله بحديث " إذامات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث .... " إلى آخر الحديث استدلال في غير محل النزاع فالمتوسل به حيا أو ميتا لا يقصد للنفع و الضر ولا عمل له في ذلك فما علاقة التوسل به بانقطاع عمله.
----
5 – و قوله و بناء على ما يؤثر من عمل الصحابة –رضي الله تعالى عنهم – في عهد الخلفاء من عدم التوسل بالنبي – صلى الله عليه و آله و سلم – المقصود منها مناداته بالدعاء عند قبره أو بعيد عن قبره فهذا كله غير صحيح لأنه بينا بالأدلة التي ذكرناها أنهم توسلوا به و جاءوا إلى قبره مثل مجيء أسامة بن زيد و حديثه في صحيح ابن حبان و مجيء أبي أيوب الأنصاري و حديثه في مسند أحمد و مستدرك الحاكم و صححه و سلمه الذهبي و حديث مالك الدار صححه ابن حجر و قال ابن كثير اسناده قوي و أقره ابن تيمية في "اقتضاء الصراط المستقيم" و مناداة الصحابة على النبي – صلى الله عليه و آله و سلم – في حروب اليمامة بشعار وا محمداه و عمل الصحابة و سلف الأمة على ذلك .
----------------------------------
و هذه الأدلة التي لا يمكن لمنصف أن يتعامى عنها تنقض البيان نقضا تاما يجعله غير صالح لأن يكون موضع اتفاق
=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=

الشيخ محمد يحيى الكتاني
خادم العلم الشريف بمسجد سيدي ياقوت العرشي

حول ما يدور في قناة المستقلة
في الحوار الصريح بعد التراويح (رمضان 1430)
* حول منهج الحوار و الجدال:
==============

هذا و من جهة أخرى فإنني أرى الحوار تحول إلى
1 – جدال عقيم لا ينتج ثمرة ترتجى فهو قائم على :-
- انكار البديهيات
- و اقصاء كتب السنة و الأحاديث النبوية خلاف الصحيحين
- و تبديع و تشريك أعمال السلف الصالح كابراهيم الحربي و الامام أحمد بن حنبل و ابن الجوزي و ابن حبان و ابن حجر العسقلاني و أبو زرعة الرازي و الطبراني و أبو الشيخ الأصبهاني و ابن المقريء و الخلال و ابن أبي الدنيا و غيرهم كثير من سلف الأمة و أعلامها المتفق على جلالتهم و فضلهم . و قد عرضنا ذلك و لم يرد عليها المحاورون .و مع أن النبي – صلى الله عليه و آله و سلم – قال كما في صحيح البخاري "... و إني و الله إني ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدي و لكن أخاف عليكم أن تنافسوا فيها ".
2 – و محاولة فرض فكر بعينه او التحيز الشديد له و إلزامنا به و اظهار المخالف له في صورة المشركين و المشتكى لله تعالى .
-----------------------------------------------------------------------------
على أننا دخلنا هذا الحوار بقصد جمع الشمل الأمة و توحيد صفوفها و قد وافقت على البيان الأول لاقتناعنا به و قيامه على هذا الهدف السامي فلما تحول الجدال إلى جدال و مراء فإني أذكركم بقوله – عليه و الصلاة و السلام – "أنا زعيم بيت في الجنة لتارك المراء و لو كان محقا و في كتاب الآداب الشرعية لابن مفلح (طبعة احتفالية مئوية المملكة العربية السعودية ) تحت عنوان :-
فصل في نشر السنة بالقول و العمل بغير خصومة و لا عنف
سأل الإمامَ أحمدَ رجلٌ فقال أكون في المجلس فتذكر فيه السنة لا يعرفها غيري أفأتكلم بها فقال أحمد :" أخبر بالسنة و لا تخاصم عليها ." فأعاد عليه القول فقال ما أراك إلا رجلا مخاصما و هذا المعنى قاله مالك - رضي الله عنه –" فإنه أمر بالإخبار بالسنة فإن لم يقبل منك فاسكت."
---------------------
وقال الله تعالى (و لا تنازعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم ) فإما أن يتغير منهج الحوار و إلا فالسكوت أولى كما قال مالك.
=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=
الشيخ محمد يحيى الكتاني
خادم العلم الشريف في مسجد سيدي ياقوت العرشي